الخميس، 5 فبراير 2009

حدس .. صوت العقل في زمن الغوغائية

عندما تمعن النظر في تاريخ الحكومات الكويتية على مر العقود الماضية ، تجد رغم الأخطاء المتراكمة والأداء المتفاوت أن هناك ثلاثة عوامل رئيسية قد حفظت مكانة رئيس الوزراء وأبعدته كل البعد عن منصة الاستجوابات التي أصبحت اليوم الأداة الدستورية الأرخص للحصول على مكانة مجتمعية ونيابية .. فأولها عرفي وهو أن رئيس الوزراء نفسه هو ولي العهد، فتبعا لذلك هوالأمير القادم لدولة الكويت وبما أن الذات الأميرية مصونة بحكم الدستور فإنه يثقل على النائب مساءلة هذا الأميرالمستقبلي ، بل يعد هذا النائب من الشجعان الأبطال إذا لوح أوأشار بطريقة غير مباشرة إلى خطأ ارتكبه ذلك الرئيس ..
وثانيها يتعلق في وفاق الأسرة الحاكمة والتفاف أبنائها حول شخص الرئيس ، ففي انسجام الأسرة ووحدة كلمتها صون لمكانتها السياسية وقوة يحسب لها ألف حساب ، فما كان النائب يجترئ على محاسبة وزراء الأسرة أو ملاحقتهم قانونيا إلا بأدلة قطعية تخطؤهم وتقوي موقفه ،فما بالك برئيس الوزراء الذي يعد شيخا للأسرة وكبيرهم بعد الأمير وولي عهده ؟!!!
وثالثها شخصي يتعلق بشخصية رئيس الوزراء الكاريزماتية وأداؤه الإداري والسياسي فكل الرجال الذين ترأسوا الحكومات السابقة كانوا رجال دولة بحق ،استطاعوا رغم الأخطاء التي وقعوا بها والأزمات التي عصفت بهم أن يصونوا العلاقة بين السلطتين ويعبروا بها من أوسع الأبواب بحنكتهم السياسية ودهائهم الاجتماعي وشجاعتهم وجرأتهم على المواجهة ..
وهذا مايفتقده وللأسف الرئيس الحالي للحكومة الكويتية فبالاضافه إلى تلاشي عرف احترام ولي العهد وحفظ مكانته السياسية بعد فصل المنصبين وتجريد رئيس الوزراء من تلك الخاصية ، وارتفاع حدة الصراع بين أطراف الأسرة المتنازعة الذي بدأ يطفو على السطح ويجند كل طرف أذنابه من النواب لدحض الطرف الأخر وتدميره ، فإن شخصية رئيس الوزراء الحالي كذلك شجعت كل من له صوت أن يرفع هذا الصوت ويضرب به الآفاق الحكومية بوجه حق أو بغير وجه حق ، فالإدارة السيئة ،والضعف وعدم القدرة على المواجهة ،وعدم وضوح الرؤية ،والتخلي عن المشاريع الحيوية والأجندات الاصلاحية بسبب الضغوط والتهديدات السياسية ، مهدت الطريق أمام المتردية والنطيحة من أصحاب الحناجر الحديدية أن تكون ورقة استجواب رئيس الوزراء دائما حاضرة والوسيلة الأسرع للتكسبات الانتخابية الرخيصة ..
( ملاحظة : الاستجواب حق دستوري لكل نائب ،ولكن النائب الحريصعلى المصلحة العامة ومستقبل البلد يعرف متى يستخدم حقه وأين..)
.....

دخل النواب اليوم في سباق مع الزمن لمحاولة قطف ثمرة استجواب رئيس الوزراء والخروج بدور البطل الشعبي الوطني ، فما أن أعلنت الحركة الدستورية عن رغبتها باستجواب ناصر المحمد خلال الستة أسابيع القادمة ،حتى تقاذف النواب أوراقهم وكشروا عن أنيابهم ضد رئيس الحكومة محاولا كل منهم أن يكون السبق من نصيبه ، حيث أعلن السيد المليفي رغبته في الاستجواب إذا لم تجب الحكومة عن تساؤلاته خلال أسبوع مما دفع نواب الشعبي إلى الاستعجال بتقديم استجوابهم حول المشروع الذي قدمته الحكومة لحل أزمة الشركات ، وليست المسألة الرئيسية عند نواب الشعبي - التأزيميين بطبعهم - هي محاور الاستجواب إنما توقيته ،حيث تناقلت وسائل الاعلام عزمهم تقديمه يوم الأثنين القادم أي قبل استجواب المليفي .. والشعب الكويتي كله ينتظر الحلقة الجديدة من هذا المسلسل الكوميدي الذي يجسد الديمقراطية الكويتية بأزهى حلتها ..

التساؤل الذي يبقى في أذهان الجميع : لماذا تكيل وسائل الإعلام بمكيالين عند تقييمها للاستجوابات ؟ لماذا يعتبراستجواب المحمد حفاظا على المال العام إذا قدمه المليفي ويكون دليلا على وجود صفقات مشبوهة إذا قدمه الصانع ؟ لماذا يصب في خانة الاصلاح السياسي إذا قدمه السعدون ويكون فسادا وعدوا للديمقراطية إذا قدمه الحربش ؟ لماذا يعتبر البراك وطنيا وقوميا ومدافعا عن الحقوق الشعبية إذا تقدم بالاستجواب في حين يكون الشايجي مأزما وحزبيا وساعيا نحو تحقيق مصالحه الشخصية إذا تقدم هو بالاستجواب ؟ ...
قد لا أكون حدساويا .. وقد لا أتفق معهم في كثير من المواقف والتوجهات .. ولكن الحقيقة التي يجب أن يفهمها كل مواطن كويتي هو أن الحركة الدستورية الاسلامية عندما تغاضت عن الكثير من الأخطاء والشبهات الحكومية بل والنيابية في بعض الأحيان كان من أجل المحافظة على الكيان السياسي والديمقراطية الكويتية من الضياع،حرصا منها على مستقبل البلد والمصلحة العامة حتى لو كان ذلك على حساب فقدان جزءا من شعبيتها في الشارع الكويتي ،فحصل ماحصل من انتشار للاشاعات وترويج للأكاذيب من أجل التغطية على المساوئ الحكومية بل والتغطية على بعض مصائب النواب وتعديهم الصريح على المال العام ..
عندما أمنت الحكومة وبعض أتباعها من النواب جانب " حدس " لما عرفوه عنها من عقل في إدارة الأزمات ونضج في التعاطي مع المواقف المختلفة ورقي في التعامل مع القضايا الشائكة وعدم الخوض في الفقاعات السياسية وسفاسف الأمور .. ضربت فأوجعت فكان لهذا العقل وذلك النضج ثمن باهض دفعته حدس على حساب شعبيتها ومصداقيتها وسمعتها ..
وعندما أرادت الحركة أن تسترجع جزءا من كرامتها كان هذاالاستجواب المنطقي والراقي والهادف ، لتثبت بحق أنها في الرخاء والأزمات على السواء صوت العقل في زمن كثر فيه الغوغائيون ..
وأنا أزعم وكلي يقين بأن هدف هذا الاستجواب ليس تكسبا انتخابيا كأي استجواب آخر وهذا واضح من تصريح الحربش " بأن الحكومة تمتلك أغلبية وعليها المواجهة وصعود المنصة" ، فكيف لشخص يعلم مسبقا بأن استجوابه سيفشل وستتداعى عليه كل التكتلات والتيارات السياسية وهو يعترف بذلك ، ويمضي قدما نحوالمساءلة دون تردد أو تخوف ، ثم نقول عن استجوابه عبثي ومصلحي؟!! أي عقل يقبل مثل هذا الكلام ؟!!
الهدف هنا ليس طرح الثقة بسمو الرئيس أو حل مجلس الأمة كما يدعي البعض فتكون نقطة تحتسب للحركة أثناء الانتخابات .. ولكن الهدف الحقيقي أسمى من ذلك بكثير وهو محاولة كشف الحقائق وتعرية الحكومة من كل غبش يحوم حولها ومعرفة الأسباب الحقيقية حول تراجعها عن المشاريع الحيوية التنموية الاستراتيجية خلال أسبوع كما أوضحت الحركة في بيانها .. فإذا كان سبب التراجع هي الأزمة المالية كما ادعت فهل كانت الحكومة عاجزة عن اكتشاف هذه الأزمة طيلة الأشهر الماضية وبدت واضحة خلال هذا الأسبوع ؟؟ أم أن سبب التراجع هو عدم جدوى هذه المشاريع اقتصاديا ،فإذاً كيف للمجلس الأعلى للبترول أن يقر هذه المشاريع بالاجماع وهو يعلم أن عليه التزامات جزائية لو تراجع عنها ؟؟ أم أن الضغوط السياسية والخوف من صعود المنصة كانت هي الشعرة التي قسمت ظهر البعير ؟؟
أيا كان السبب ، فإن ما تريده حدس من وراء هذا الاستجواب بوضوح هو مواجهة الحقيقة وكشف ملابسات القضية حتى يعرف الشعب الكويتي بشفافية تامة من هو المتخاذل الحقيقي الذي يجب أن يتحمل المسؤولية كاملة وأن ينال جزاءه دون إنقاص أو مبالغة ..

هناك 12 تعليقًا:

شباب حدس يقول...

تقييم احتوى موضوعية
نتفق أو نختلف حول مضامينها
ولكننا نجمع على هدوئها
وقابليتها للهضم :)

شكرًا للطرح
ومباركة المدونة

مدونة شباب حدس
Q8icm.blogspot.com

soor يقول...

شباب حدس ..
أشكرك على رأيك كما تشرفت بمروركم الكريم ..
حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه .. وأحاطها بسور رعايته وتوفيقه

enter-q8 يقول...

اخوي الفاضل
ردا على تساؤلك و الذي اتهمتني فيه بالشخصانية
اولا
هذا حق دستوري لحدس او لغيرها
ثانيا لم اعارضه و اناكمواطن لا حيله لي
ولكن لي حق التساؤل والتعبير عن راي

يبقى لك ان تجيبني انت
ما هو موقف حدس من الاستجوابات السابقة و التي بناءا عليها اقمت تساؤلاتي و استعجابي
و شكراً

الحارث بن همّام يقول...

كلام جميل وموزون

وأؤمن تماماً ان الاستجاوب بالنسبة لحدس هو بثابة الكيّ الذي هو آخر الدواء .. وكان واضحاً تجنب حدس لموجة الاستجوابات االماضية خوفاً من تأزيم البلد

لكن وبعد ان طفح الكيل .. كان هذا الخيار الدستوري


بالمناسبة .. تقيم حدس ندوة عامة لشرح أسباب وملابسات الاستجواب ..

غداً الاثنين 9-2
فندق موفنبك - المنطقة الحرة
@ 7


مدونة تبدو جميلة من اول موضوع فيها ..

soor يقول...

أخي انتر-كويت ..
شكرا في البداية على مرورك الكريم .. شرفت المدونة
ثانيا : انا كنت أطلع كثيرا على المدونات ولكن اليوم قررت أن أشارك في إبداء رأيي الخاص .. لا تحاتي مارح تكون كتاباتي لقضية وخلاص ..

ثالثا : فيما يتعلق بموضوع استجواب حدس ، لم أقصد اتهام شخصك الكريم بالشخصانية لكني أحببت أن أوضح أن هذه الصفة للأسف الشديد طغت علي الكثيرين في الآونة الأخيرة .. أنا لا أدافع عن حدس لأنها حدس ولكن أدافع عن حقهم في الاستجواب حالهم حال أي نائب آخر ولا يجوز أن نحكم على استجوابهم قبل أن يولد ..

رابعا : فيما يتعلق بمواقفهم من الاستجوابات السابقة ، نعم هناك أخطاء كثيرة وقعت فيها الحركة ولا أتفق شخصيا مع توجهات الحركة في كثير من القضايا ، ولكن يجب أن لا ننكر الدور الكبير (في المقابل) للحركة في التصدي للكثير من التجاوزات والخروقات الحكومية ولك أن ترجع للتاريخ لترى استجوابات الحركة وأثرها في تطوير العمل النيابي (وآخرها استجواب أحمد العبدالله عندما جبن الكثيرون كونه أحد أبناء الأسرة ) .. أن تخطئ حدس في مواقفها الأخيرة لا يعني هدم تاريخها ..

أخي الحارث بن همام ..
شكرا لك على مرورك الكريم وهذا شرف للمدونة .. ورأيك في مدونتنا يخجل تواضعنا ، فما زالت المدونة في بداية طريقها ..

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه وأحاطها بسور رعايته وتوفيقه ..

enter-q8 يقول...

العزيز السور بالنسبة لمواقف حدس فقد ذكرت القضية الحالية و هي قضية الاستجواب
وكذلك يجب ان نعي جيدا ان للكل الحق في النقد و القبول
لكن كن معي
اذا اراد احد الاعلان عن استجواب يحدد المهلة و لايذكر بنود استجوابة
ليش ترى فعلاً معليش انا اعتبره استهزاء بعقول الاخرين
يعني اربع حكومات توكم تدرون عن ضعف الحكومة
عالفكرة انتقاد حدس ليست كأفراد و انما منظمة و هنا يقع العين علي اصغر خطأ عليها

جنوب السرة يقول...

شارع السور

مبروك على المدونة يا خوي

موضوع أكثرمن رائع
وإن كانت هذه هي البداية فلتلعم بأننا أمام كاتب مبدع ورائع

موضوعك أخي الكريم كافي ووافي ولا يمكنني الإضافة عليه

فهو غطى جميع جوانب الفكرة المراد توصيلها

موفق خير إن شاء الله

تقبل تقديري

soor يقول...

أخي انتر-كويت ..
شكرا على مرورك ..
انا أعتقد ان محاور استجواب حدس ستظهر في القريب العاجل ، فلننتظر ثم نحكم على جدواها ..
أما بالنسبة للنقطة الثانية فأنا اتفق معك تماما ، فحساب الحركات والجماعات غالبا ما يكون أعسر من حساب الأفراد ، إذ أنه " يسع الفرد ما لا يسع الجماعة "

أخي جنوب السرة ..
شكرا على اطرائك .. والعين ما تعلى عالحاجب ..
عالعموم يكفيني شرف مرورك الكريم عالمدونة ..

باغي الشهادة يقول...

صراحة من بعض تعليقاتك وتسويقك لمدونتك ما ظننتك بهذا المستوى من الكتابة

مبارك ما كتبت وصحيح ما ارتأيت وموفق في بداية مدونتك وجعلك الله للحق نصيرا

soor يقول...

أخي باغي الشهادة ..
شكرا في البداية على مرورك الكريم وتشريفك المدونة ..
ثم أتمنى أن لا تكون تعليقاتي قد أزعجتك فهي مجرد وجهات نظر قد تحتمل الخطأ ..
لا أعرف كيف أشكرك على إطرائك ولكن أسأل الله أن يوفقني وإياكم لخدمة الحق دائما وأبدا..

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه وأحاطها بسور رعايته وتوفيقه ..

غير معرف يقول...

طرح عالي المستوى..
واسلوب رائع..بانتظار المزيد من كتاباتك..
ومبروك على المدونة..

soor يقول...

غير معروف ..
شكرا على اطرائك ..

وتشرفت بمروركم ..